عن واحات القرآن

واحات القرآن الكريم في سطور

واحات القرآن الكريم بجمعية الإصلاح مؤسسة تعليمية تربوية متخصصة تعنى بخدمة القرآن الكريم وعلومه، وتسعى إلى التميز النوعي في تربية مختلف الأجيال وفئات المجتمع على حب كتاب الله تعالى وتدبر معانيه والتزام توجيهاته، وفي صياغة الشخصية القرآنية المتكاملة.

وتشرف واحات القرآن الكريم التي يمتد تاريخها إلى عام 1395هـ – 1975م على أكثر من 25 مركزا لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه في مختلف مناطق البحرين، وترعى أكثر من 120 حلقة قرآنية، يقوم عليها ما يزيد عن 200 معلم ومعلمة، وينتظم فيها ما يربو على 1,200 طالب وطالبة من مختلف المراحل العمرية، إضافة إلى تميزها بالنظرة الشاملة في إقامتها لمسابقات وفعاليات وأنشطة تربوية وترويحية متنوعة لبناء الشخصية القرآنية المتكاملة.

الرسالة:

تنشئة جيل قرآني حافظ لكتاب ربه وعامل به

الرؤية:

نطمح أن نكون المؤسسة القرآنية الرائدة على مستوى الخليج العربي بتميُّزنوعي في التربية على معاني القرآن العظيم بحفظ مبناه وتدبر معناه، وفي صياغة الشخصية القرآنية المتكاملة التي تنفع الوطن والأمة الإسلامية.

أهداف واحات القرآن الكريم

  1. تعظيم مكانة القرآن الكريم والاهتمام بالعلوم القرآنية في المجتمع
  2. تخريج نخبة من الحفظة المتقنين لكتاب الله المتربين في ظلاله
  3. تعليم القواعد المثلى لفهم وتدبر القرآن الكريم والأصول الصحيحة لتلاوته
  4. إعداد نخبة من المربين الذين يغرسون في النفوس دور القرآن كرسالة ومعجزة للتغيير
  5. تخريج نخبة من المؤهلين لتدريس علوم التجويد والقراءات
  6. إبراز الرموز القرآنية في المجتمع واحتضان المواهب القرآنية وتنمية مهاراتها
  7. بث روح التنافس للاهتمام بكتاب الله حفظا وفهما وعملا

أقسام واحات القرآن الكريم

أولاً: قسم المراكز القرآنية:

يشرف هذا القسم على أكثر من 25 مركزا لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه في مختلف مناطق البحرين تم افتتاح أولها عام 1395هـ – 1975م، ويقوم القسم بمتابعة أكثر من 120 حلقة قرآنية، يقوم عليها ما يزيد عن 200 معلم ومعلمة، وينتظم فيها ما يربو على 1,200 طالب وطالبة من مختلف المراحل العمرية، إضافة إلى إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة والرحلات التربوية والترويحية المتنوعة والمتميزة بالنظرة الشاملة لبناء الشخصية القرآنية المتكاملة. ويضم القسم الوحدات التالية:

  • المراكز الدائمة لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه
  • المراكز القرآنية الصيفية
  • مركز اقرأ وارتق: للأطفال من سن الخامسة
  • مشروع “تاج الوقار” لتخريج مائة حافظ للقرآن الكريم
  • ديوان الحفاظ
  • حلقات أهل القرآن: للجامعيين والموظفين
  • حلقات التجويد والقراءات القرآنية
  • الأنشطة السفرات والمخيمات التربوية

 

ثانيًا: قسم المسابقات القرآنية:

ويقوم هذا القسم بتنظيم عدة مسابقات سنوية في حفظ القرآن الكريم وعلومه بمستويات عديدة، بهدف بث روح التنافس للاهتمام بكتاب الله حفظا وفهما، فمنها مسابقة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة لحفظ القرآن الكريم وتجويده التي انطلقت في عام 1408هـ – 1988مـ، ومسابقة طلبة المدارس لحفظ سور من القرآن الكريم التي انطلقت في عام1417هـ -1996 م، إضافة إلى عدة مسابقات قرآنية أخرى.

ثالثًا: قسم البرامج القرآنية:

ويتخصص هذا القسم في تقديم البرامج التي تسهم في تربية الأجيال على معاني القرآن الكريم، ومعايشتهم لها، بأسلوب مشوق وجذاب، ومحتوى منهجي رصين، يناسب مستوى المرحلة التي يخاطبها كل من هذه البرامج، حيث يتناول كل منها سورة من سور القرآن الكريم “في ظلال سورة” ليعيش في ظلالها المتربون إيمانياً ومعرفياً ومهارياً وسلوكياً.

رابعًا: قسم التوعية القرآنية:

يهدف هذا القسم إلى تعظيم مكانة القرآن الكريم ونشر علومه في المجتمع وذلك بتعزيز حب القرآن بين أفراد المجتمع وبث قيمه بينهم، من خلال حملات جماهيرية تضم فعاليات متنوعة تخاطب جميع الشرائح بأساليب عصرية عبر الملتقيات والمحاضرات العامة، إضافة إلى نشر الإصدارات المتخصصة في الدراسات القرآنية، وتقديم البرامج التخصصية في المجال القرآني عبر المؤتمرات والدورات والندوات وورش العمل المختلفة.